خاص مجلة نصوص “الذاكرة ليست دائمًا بيضاء” هو عمل شعري جديد للشاعر اليمني أحمد الفلاحي، يخرج إلى القارئ عبر شبكة أطياف الثقافية للدراسات والترجمة والنشر في العاصمة المغربية الرباط، ضمن سلسلة الكتب الشعرية التي تصدرها مجلة “نصوص من خارج اللغة”. في هذا الديوان، يقدم أحمد الفلاحي تجربة شعرية تمزج بين العمق الإنساني والرؤية الفنية، مستعرضًا من خلال نصوصه تناقضات الحياة ...
أكمل القراءة »أرشيف الكاتب: admin
وترٌ متهتِّكٌ مِثلُ حَنِينٍ بَارد
محمد عبد الوهاب الشيباني غَنِّ أَيُّها الوَقْت وَلَا تَقُل إنّ شَفَتَيكَ ضَامِرَتَان، وَلَم يُونِعْهُمَا صَيفُ الحَرَائِق. اُرقُص أَيُّهَا الوَقْت وَلَا تَقُل إنّ عُكّازَ الأَعْمَى لَا يَنظُرُ إِلَى أَقْدَامٍ مَنْسِيّةٍ فَتَّتَتْهَا الحَرْب. اِزرَعْ شَجَرَة وَلَا تَقُل إِنّ فَأسًا آثِمَة صَارَت تَكتُبُ الشِّعْر. أَفرِط فِي المَحَبَّةِ أَيُّها الوَقَت وَلَا تَقُل إِنَّ مِخلَبًا مَسمُومًا يَتَرَصَّدُ الفَرِيسَةَ فِي الجِوَار. المَوتَى مَرُّوا مِن هُنَا يَا ...
أكمل القراءة »نصان
مبارك وساط 1 العاصفة التي طوّحَتْ بأفكاره لم تُبق في ذهنه سوى كومات ثلج وعشب حديقته انقلب إلى قطن أصداء نُباح نفذتْ عبر نافذته لكن ليس في الخارج شَبَحُ كَلب هنالك أعمدة كهربائيّة فحسب وهو يراها بيضاء لا يَدري هل هي التي أصبحتْ شموعاً أمْ أنّه يراها فحسب مِن خلال عقله المترَع بالثّلوج في الصّباح شَعر بِقلق وَخَرَج فكّر : ...
أكمل القراءة »ملكُ المعنى
عبد الواحد السويح جيبي فارغٌ هذا الصًباحَ لكنّي قادرٌ على امتلاك الكونِ بعد قليلٍ، سأشتري البحرَ والسّماءَ والطّريقَ هاتفي لا ينقطعُ عن الرّنينِ تصِلُني التّهاني من عرائس البحرِ من غيماتٍ مليئةٍ بالمطرِ من أشجار الطّريق.. شكرا حبيباتي أنا لم أبعكنّ حتّى أشتريكنَّ ولكنّها طريقةٌ ذكيةٌ لأبعدَ عنكنّ العدمَ وأقطعَ دابرَ كلّ مُريدٍ لكُنّ لا علاقة له بالمعنى
أكمل القراءة »كتلة ألم إضافية قبل الصعود إليه
عبدالوكيل السروري – أحدنا لابد أن يموت، والآخر يفكر عن بعد بدخول الحمام. – أحدنا يبتسم، والآخر ينتهز فرصة للبكاء من دون تفكير بالملاريا التي تحصد أرواح المخلوقات. – أحدنا يرسم على الورق بيتًا، والآخر يحرق الغابة في مؤتمر قمّة العشرين. – أحدنا يتوهم أنه يمتلك الحقيقة، والآخر يلحق به من دون وعي. وكلاهما يركبان الموجة باتجاه الهاوية. من أين ...
أكمل القراءة »قريباً عند الفجر
أمين الجرادي قريباً عند الفجر، الغابة تخرج من هذا الليل، من حياتها الرتيبة.. وجذع شجرة ضال لا يعرف طريق العودة.. الكلاب تتحرك في أحلامها الأخيرة؛ الموقد، ذلك الدفء البرتقالي المتذبذب، وصندوق الحديد الأسود، ينفث سراباً دافئاً في البرد، إبريق الشاي الأصفر اللامع يفعل الشيء نفسه في الداخل.. أوراق الشاي في كيسها الورقي الأبيض، وفي كوبها الأزرق السماوي، لقد أعددت آلاف ...
أكمل القراءة »قراءة لنص “الموعد” للشاعر هاني الصلوي وفق نظرية الوسائط الجديدة
أحمد الفلاحي 84% AI 16% شهدت الدراسات النقدية الأدبية تحولًا نوعيًا بفعل تأثير التكنولوجيا الرقمية، والذي لم يقتصر على نقل النصوص إلى منصات رقمية فحسب، بل تجاوز ذلك إلى إعادة صياغة أسلوب التفاعل معها. وقد ساهمت “نظرية الوسائط الجديدة” في بناء تيار نقدي يتمحور حول كيفية التفاعل بين النصوص الرقمية والقارئ، لتصبح النصوص كيانًا ديناميكيًا قادرًا على التغيير والتفاعل. وقد ...
أكمل القراءة »جدلية الهوية والتحولات في رواية ‘وَيْن’ حكاية نبيذ لنجيب الورافي: قراءة في البنية السردية والأبعاد الثقافية
أحمد الفلاحي 79% AI 21% تُعد رواية “وَيْن” حكاية نبيذ للأديب اليمني نجيب الورافي واحدة من الأعمال الأدبية المهمة التي تسلط الضوء على التاريخ والثقافة اليمنية من خلال سرديات معقدة ومتشابكة ففيها يجمع الكاتب بين العناصر الواقعية والخيالية، مما يمنح الرواية عمقاً فنياً ويعزز من إمكانية دراسة المعاني والرموز الكامنة فيها. تستند الرواية إلى معطيات تاريخية وأنثروبولوجية، وتسلط الضوء على ...
أكمل القراءة »ورقة سياسات حول: إعادة توجيه نفقات الابتعاث الخارجي لتعزيز التعليم العالي وتطوير الكفاءات الوطنية في اليمن
جمال عبدالقادر عجلان ملخص تنفيذي: تناقش الورقة تحديات الابتعاث الخارجي في اليمن، وتظهر أن هذا النظام، الذي كان يُفترض أن يكون وسيلة فعالة لتأهيل الكوادر الوطنية، أصبح عبئًا ماليًا كبيرًا على الدولة. فالابتعاث الخارجي يستنزف موارد مالية ضخمة لتغطية التكاليف الدراسية والمعيشة، مما يزيد من الضغوط على ميزانية الدولة المتأزمة. وتتناول الورقة الآثار المرتبة على ذلك، إذ يعاني الطلبة المبتعثون ...
أكمل القراءة »قراءة بنيوية في ديوان بيدق أسود في يد الجنرال للشاعر اليمني محمد اللوزي
أحمد الفلاحي 87% AI 13% يُعد الشاعر محمد اللوزي واحدًا من أبرز الشعراء الذين أخلصوا لقصيدة النثر في اليمن، حيث بقي وفيًا لمعايير القصيدة من حيث البناء والرؤية. في هذه القراءة، سنستعين بمفاهيم رئيسة من النظرية البنيوية، مثل التباين، التكرار، التوازي، التركيب السردي والزمني، والإشارات الدالة، كأدوات تحليلية لفهم كيفية تفاعل هذه المفاهيم داخل النصوص المختارة من الديوان. البنيوية، كمنهج ...
أكمل القراءة »